التسجيل   التعليمات   التقويم   البحث   مشاركات اليوم   اجعل كافة الأقسام مقروءة

العودة   منتديات ضحكة بغداد > اقسام طبية > الطب البديل وطب الاعشاب

الطب البديل وطب الاعشاب يختص بتطور التقنيات العلاجية ودراسات علم الصيدلة والبحوث لطب الاعشاب وطرق العلاج القديمة والحديثة

موسوعه عن الفاكهة فوائدها و اضرارها


Like Tree5Likes
  • 1 Post By مشآξـر صـآدقه
  • 1 Post By مشآξـر صـآدقه
  • 1 Post By مشآξـر صـآدقه
  • 2 Post By مشآξـر صـآدقه
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 14-11-2012, 07:55 PM   #1
مشآξـر صـآدقه
مراقبة اقسام الطبخ واقسام العروس
مـلـكـة الـمـنـتـدى


الصورة الرمزية مشآξـر صـآدقه
مشآξـر صـآدقه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 47667
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 18,343 [ + ]
 التقييم :  537
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
اقــســم لــك
انــنــي أحــبــبــت الــحــيــاة بــك أنـــت
لوني المفضل : Black
234 موسوعه عن الفاكهة فوائدها و اضرارها







فوائد الفاكهة و أضرارها
فوائد الفاكهة و أضرارها

قد تصاب بالدهشة عند قراءة هذا المقال .. نعم الفواكهه كما انها مفيده قد تضر بالصحة :




الرمان فاكهة صيفية من الفصيلة الآسية وهو من ثمار الجنة..

قال تعالى : " فيهما فاكهةٌ و نخلٌ و رمان . فبأي آلاء ربكما تُكذبان . "
سورة الرحمن .

روي عن علي -رضي الله عنه- فيما رواه أحمد: "كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ للمعدة" .

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم "ما من رمانة إلا ولقحت من رمان الجنة، وما رمانة إلا فيها حبة من رمان الجنة".

ولذلك سيدنا علي كان يحرص على أن يأخذ كل الفصوص الموجودة في الرمان حتى يصيب فص رمانة الجنة.

أما عن "كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ للمعدة"، أولاً القلف الأبيض الذي هي الطبقة البيضاء بين الفصوص هذه يتحتوي على مادة قابضة ومضادة للحموضة، وثبت إنها تقوم بشفاء القرحة المعدة وقرحة الإثنى عشر، و الأطباء في أوربا يأخذوا المستخلص المائي أو المعلق منها، يعني يعملوها معلق، و يدخلوه بالمناظير و يحقنوا قرحة المعدة وقرحة الإثنى عشر فتبرأ في الحال.ولذلك قال رسول الله "كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ للمعدة".

موطن الرمان الأصلي إيران، وانتشر منها إلى بلاد الشام والجزيرة والهند وحوض البحر المتوسط، وانتقل من أسبانيا إلى المكسيك، ثم إلى كاليفورنيا، ويعتبر أجود أنواع الرمان وألذها في المملكة تلك التي تزرع في الطائف والباحة وبلجرشي وما حول هذه المدن. نانا وجلنار .

تحتوي المائة غرام من الرمان على 85% ماء - 10% سكر - 1% حمض الليمون - 3% بروتين - 2% ألياف- 1 مليغرام دهون - 10 غرامات كالسيوم - 3 مليغرام حديد و فيتامين سي و فيتامين ب
يفيد الرمان تقوية القلب و طارد للدودة الشريطيه و مساعد في علاج الدوسنتاريا و علاج الوهن العصبي والتهاب الغشاء المخاطي وإذا طبخ و شرب ساعد في علاج الإسهال , إما قشر الرمان يدخل في صناعة الأدوية لعلاج الجهاز الهضمي و قرحة المعدة وإذا شرب عصير الرمان ومحلى بالعسل فأنة يلين الأمعاء ويزيل ألامساك ويساعد في تنظيف مجاري التنفس و الصدر ويطهر الدم , للعلاج يفضل اكل أفصوص الرمان مع لبه الابيض
/][/url]

مصدر جيد للبوتاسيوم الذى يوازن ضغط الدم ن كذلك غنى بالكاروتينويدز
Carotenoids وهو من مضادات التأكسد المحاربة للأمراض .
الرمان غذاء تمد كل 100 جرام من الرمان بقرابة 160 سعراً حرارياً، وإن كان الرمان قليل المحتوى من الفيتامينات إلا أنه يحوي المعادن، وهو مصدر جيد للسكريات، وتصل نسبة فيتامين ج «
C» في عصير الرمان البلدي إلى حوالي 10 مليجرامات كل 100 جرام من العصير. ويوجد في كل 100 جرام من حبوب الرمان المواد الغذائية التالية:

كالسيوم 8 مليجرام، بروتين 1.3جرام، فسفور 20 مليجرام، دهن 0.8 جرام، حديد 0.8 مليجرام، كربوهيدرات 41.7 جرام، بوتاسيوم 658 مليجرام. قشره دواء ولقشر الرمان الداخلي والخارجي فوائد شتى، وذلك لاحتوائه على مواد قلوية ومواد قابضة ، فهو دواء لطرد الديـدان من الأمعاء خاصة الدودة الشريطية ، ويستخدم القشر أيضاً كمادة قابضة للبطن حيث تجفف القشور وتطحن وتستخدم عند الحاجة

الرمان علاج لحموضة المعده
قشر الرمان
( يجمع قشر الرمان ويجفف ومن ثم يطحن ناعم ثم يمكنك تناوله بطريقتين تختار اي منهما :-


الطريقه الاولى :-

1/ غلي كوب من الماء في ابريق واضافة ملعقه صغيره من مسحوق قشر الرمان اليها ... ومن ثم يشرب كالشاهي الا انه سيكون شديد المروره ...

الطريقه الثانيه هي :-
2/ اضافة ملعقه من مسحوق قشر الرمان الى علبة زبادي طازجه تخلط ومن ثم يتم تناولها ... هذا اذا ماتتحمل مرورة الطريقه الاولى .

وهذه الطريقه مجربه وتعتبر دواء ناجح لحموضة المعده والحرقان في الحالات العاديه وليست المزمنه او الحالات المتأخره والتي ينصح فيها باستشارة الطبيب والكشف الطبي السليم ...


مع ملاحظة الاخذ بعين الاعتبار البعد عن :-

1/ الماكولات الساخنه والبهارات الحاره .

2/ كثرة الاكل بحيث لايعطي للمعده الفرصه في الهضم .

3/ الانفعالات النفسيه والضغوط العصبيه .

من.: فـوائـــــــــده :ايضا.

1- أنه مقو ويقي من امراض القلب .

2- قابض .

3-طارد للدودة الشريطية .

4- أنه يمكن استخدام الرمان لمعالجة الزحار (الديزنتاريا) ومعالجة الوهن العصبي وبعض أنواع الأورام التي تصيب الأغشية المخاطية، خاصة إذا استخدم مع العسل. وقال إن تناول الرمان مع الأغذية الدسمة تساعد على هضمها بشكل جيد

5- لعصير الرمان مفعولاً قوياً كمضاد لتصلب الشرايين عند الأشخاص الأصحاء، وكذا عند الحيوانات المصابة بتصلب الشرايين. وهذا المفعول يرجع بصورة أساسية لوجود مضادات الأكسدة في الرمان واذا شرب عصيره مع الماء والسكر أو مع الماء والعسل يكون مسهلا ً خفيفا ً - وهو ينظف مجاري التنفس والصدر ويطهر الدم ويشفي عسر الهضم . وتناوله مع المآكل الثقيلة.

6-يفيد مغلي قشور الرمان في حالات الاسهال - وله مفعول قوي في طرد الدودة الوحيدة من الأمعاء.

7- استخدام مسحوق قشر الثمرة إذا مزجت مع العسل النقي يعطي نتائج ايجابية ضد قرحة المعدة ويجب ملاحظة عدم استخدام مسحوق الثمار لوحده بل يجب مزجه مع العسل النقي وقد جربت هذه الوصفة على عدد كبير من المرضى وأعطت نتائج جيدة، تستخدم كميات متساوية من مسحوق ثمار الرمان الجافة أو مفروم ثمار الرمان الطازجة وعسل النحل النقي ويؤخذ من هذا المزيج ملعقة صغير على جرعات بمعدل ثلاث مرات في اليوم وتؤخذ قبل الوجبة الغذائية بحوالي ربع ساعة ملعقة كبيرة. ملاحظة هامة يجب عدم الاستمرار في تناول هذا العلاج بعد الشفاء كما يجب عدم زيادة الجرعات عن الجرعات المحددة وعدم استخدام المسحوق بدون عسل.


8- اكدت دراسه علمية حديثة أن ثمار الرمان تعالج 11 مرضاً وتوفر احتياجات الجسم الأساسية من العناصر الغذائية. وقالت الدراسة أن بذور الرمان ذات الغلاف العصيري البلوري والتي تستخدم في سلطة الفواكه تقضي على البكتريا المسببة للإسهال، كما تقوي القلب والمعدة وتدر البول وتطهر الدم وتذيب حصوات الكلى وتلطف الحرارة المرتفعة بالجسم وتشفي عسر الهضم وتقلل آلام النقرس، كما أن مسحوق أزهارها يستخدم شراباً أيضاً ضد الإسهال.

9- يحنوي المائة غرام من الرمان على 85% ماء - 10% سكر - 1% حمض الليمون - 3% بروتين - 2% الياف- 1 مليغرام دهون - 10 غرامات كالسيوم - 3 مليغرام حديد و فيتامين سي و فيتامين ب .



أضرار الرمان

من الصعب جداً تجنب ابتلاع بذور الرمان ، اذ تعتبر بذوره ضاره جدا للاشخاص الذين يعانون من تحسس المعدة ، فهى تتسبب بتهيج بطانة الامعاء ، مما يؤدى الى الاسهال ، خصوصاً عند الاشحاص الذين يعانون من امراض كرون
Cronn’sDisease مثل التهاب غشاء القولون التقرحى xxx إلسراتيف كولايتس xxx UlcerativeColitis ، عندما تكون الامعاء متهيجة مسبقاً .
كيف تحمون نفسكم من اضراره ؟
لا تجازفو بتناول الرمان اذا كنتم تعانون من التهاب الامعاء .



حفظ الرمان

حفظ الرمان ورغم أن الرمان فاكهة صيفية إلا أنه من الفواكه التي يسهل حفظها لعدة أشهر، إذ يمكن حفظه لمدة 6 أشهر، وذلك بتجفيف القشرة الخارجية شمسياً وحفظه بعد جفافها في الجو العادي.

ويمكن حفظه أيضاً لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر دون تجفيف القشرة، وذلك في الثلاجة، ويتم ذلك بلف كل ثمرة بأوراق شفافة على حدة ووضع الثمار الملفوفة في كرتون في الثلاجة. وتمتاز الثمار المخزنة بارتفاع محتواها من السكر وقلة حموضتها ولين بذورها.


الموز

[url=http://**************/][/url]


هي من جنس الشجر الخواز (ليس بصلب)، له ورقُ كورق القلقاص على شكل

الترس، وله ساق كساق النخلة إلا أنه رَخْوُ، وليف كليفها، وله زهر أزرق وثمر

كالخيار يجني قبل نضجه ويترك في كتّان مغمومًا حتى يأخذ النضج فإذا نضج

كان طعمه كعسل وسمن ممزوجين. يزرع لثماره السكرية وينبت في البلاد

الحارة ويكون ثمره في عناقيد منضدًا بعضه فوق بعض، ومنه أنواع للتزيين.


ان الموز يحتوي على

1 - 70% من وزنه ماء .- 25% من وزنه نشاء .

2 - املاح معدنية : حديد و كالسيوم و بوتاسيوم .

3 - فيتامين سي و فيتامين ب2 .
.:. فوائد الموز .:.
1- أن تناول الموز بشكل منتظم يمنع الإصابة بالجلطات الدماغية.وعزت الدراسة

نجاح الموز في منع الإصابة بالجلطات الدماغية إلى احتوائه على معدني

الكالسيوم والبوتاسيوم المنشطين للدماغ والمانعين لارتفاع الضغط الدموي

واللذين يحتاج الجسم إلى 2.4 جرامات يوميا من كل منهما لسد حاجاته وإتمام

التفاعلات الكيماوية لبقائه بصحة جيدة .

2 - غني بالألياف التي تحمي الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية .

3- يحمي الجسم من فقر الدم .

4- قشر الموز يحتوي على مادة اليسراتونين و هي مادة تعتبر من مكونات

الدماغ و تساعد على تهدئة الأعصاب والشعور بالارتياح .

5- استطاع العلماء في جامعة كورنيل في نيويورك إنتاج نوع جديد من الموز

مهندس وراثيا ، وهذا الموز على أضداد خاصة لمكافحة مجموعة من الأمراض

السارية مثل التهاب الكبد الوبائي بالفيروس "بي" وقد استطاع الباحثون إثبات

نجاح الموز الجديد من خلال التجارب المخبرية .



ايضا ::::
يحتوي المائة غرام من الموز على 70% من وزنه ماء و حوالي 25% من وزنة نشاء و 20% من وزن مائة سكر عنب وسكر قصب و دهون و ألياف و بروتين ومن الأملاح المعدنية 60 مليغرام حديد و حوالي 40 مليغرام و كالسيوم وبوتاسيوم وفيتامين سي و فيتامين ب2
الموز غني بالألياف التي تحمي الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية- كما انه يحمي الجسم من فقر الدم ويساعد الجسم على إفراز الملح نظرا لوجود البوتاسيوم فيه- مزج عصير الموز مع الحليب يساعد في تهدئة قرحة المعدة و يعتبر الكالسيوم الموجود في الموز أجود من الكالسيوم الموجود في الجبن و الحليب- قشر الموز يحتوي على مادة اليسراتونين و هي مادة تعتبر من مكونات الدماغ و تساعد على تهدئة الأعصاب والشعور بالارتياح
يمنع تناول الموز على المصابين بمرض السكر وبأمراض الكبد



فوائد الموز[url=http://**************/][/url]



غنى بالبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين
B6 الاساسية لصحة الجهاز العصبى ، ومصدر جيد لتزويد الجسم بالطاقة .
.: إستخداماته :.
يستخدم لترطيب البشرة، حيث يمكنك تقطيعه الى شرائح ووضعه على بشرتك

لمدة 20 دقيقة، وبذلك يمكن لبشرتك أن تمتص الزيوت والفيتامينات العديدة

الموجودة فيه.

2• اخلطي كمية من الموز المهروس مع كمية من زيت اللوز وضعيه على شعرك

لمدة 15 دقيقة، وستلاحظين بعد فترة قصيرة فرقاً كبيراً في نوعية شعرك

الذي سيصبح أكثر لمعاناً ونعومة.

3• يمكن لبشرتك أن تصبح أكثر نضارة ، وذلك بخلط كمية من الموز المهروس مع

كريم البشرة الأبيض اللون.

4• كما يمكنك الحصول على يدين ناعمتين ، وذلك بخلط كمية من الموز المهروس

مع الزبدة ثم ادهني يديك بهذا الخليط وستلاحظين الفرق

أضرار الموز

يتسبب الموز غير الناضج ( ذو القشرة الخضراء اللون) باضطرابات المعدة ، لأن مادة النشاء الموجودة فيه تقاوم الهضم وتتسبب بعسر الهضم .
فى دراسة فرنسية غطت عينة من الاشخاص لوحظ انهم عند تناولهم نشاء الموز الاخضر غير الناضج ، فإن نسبة 84% منه لم تهضم ، لكنه تمكن من الوصول الى المعدة مما يشجع تكاثر البكتريا المؤدية للاسهال .
كيف تحمون نفسكم من اضراره ؟
احرصو دائما على تناول الموز عندما تكون قشرته صفراء ، اى ناضجا تماما ً



الشمام
[[/url]

يحتوي المائة غرام من الشمام على 95% من وزنة ماء -70 مليغرام بروتين - 2 مليغرام دهون - 6 غرام سكر - 50 مليغرم ألياف و فيتامين سي و فيتامين ب2 و الكثير من الأملاح المعدنية تفوق الموجودة في البطيخ
الشمام مفيد لإدرار البول و منقي للدم ويساعد في علاج إمراض الكلى و النقرس كما ان الشمام يزيل ألامساك و يقاوم مرض البواسير و يحذر أكله بكميات كبيرة حتى لا يسبب بحدوث تعفن بالأمعاء و ينصح بعدم تناول الشمام للاشحاص المصابين بمرض السكر او المصابين بالتهابات الأمعاء الحاد أو عسر الهضم


فوائد الشمام

يعتبر لب الشمام خصوصاً ذا اللون البرتقالى ، مثل
xxx كانتالوب xxx Cantaloup مصدراً جيداً للكاروتينويدز ، وهو من مضادات التأكسد الفعالة المحاربة للامراض السرطانية ، كما يتميز بسعراته الحرارية القليلة جدا .
أضرار الشمام

ان بعض الحالات المرضية من اصابات البكتريا العضوية سالمونيلا
x تم ربطها بتناول البطيخ نتيجة لتلوث قشرته بالبراز ، خصوصاً الشمام الذى يتناوله سكان البلدان الحارة .
كيف تحمون نفسكم من اضراره ؟
يفضل غسل قشرة الشمام وتنشيفها قبل تقطيع الشمام وتناوله .
: قشرة البطيخ تسبب اٌصابة بالبكتريا العضوية

يتبع......



 
Zoza Zoz likes this.
 توقيع : مشآξـر صـآدقه



لا يُمْكِنُني أنْ أحِبْ أحد غيْرك !

قِطْعَةُ السُكَّرِ لا تَذُوبُ أكْثَرَ مِنْ مَرَّةْ

ﻛَﻢ ﺃﻋﺸَﻘُﻚ…( وحدك ) هل تفهمًني وحـ♥ـدك


رد مع اقتباس
قديم 14-11-2012, 07:58 PM   #2
مشآξـر صـآدقه
مراقبة اقسام الطبخ واقسام العروس
مـلـكـة الـمـنـتـدى


الصورة الرمزية مشآξـر صـآدقه
مشآξـر صـآدقه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 47667
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 18,343 [ + ]
 التقييم :  537
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
اقــســم لــك
انــنــي أحــبــبــت الــحــيــاة بــك أنـــت
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: موسوعه عن الفاكهة فوائدها و اضرارها



العنب


][


يحتوي المائة غرام من العنب على 95% من وزنه ماء - 7 غرامات جلوكوز - 1 غرام دهون - 16 غرام كربوهيدرات ونصف غرام بروتين و عشرين مليغرام فيتامين سي و أفضل أنواع العنب كبير الحجم ولونة ابيض



يساعد على تنشيط الكبد وسلامة وظائفه و إدرار الصفراء بصورة منتظمة .



- يخفض حمض الفوليك في الدم و الذي يترسب في المفاصل و الاطراف و يسبب الآلم و هو ما يعرف بداء النقرس .



- تشير الابحاث ان البلاد التي يكثر فيها انتاج العنب تكاد تكون فيها امراض السرطان منخفضة بل معدومة لأن العنب يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في اخراج المواد المسرطنة "الجذور الحرة" وتطرحها خارج الجسم حيث يحتوي العنب على العديد من الفيتامينات والمعادن مضادات للأكسدة مثل فيتامينات (أ،ج) وبعض العناصر المعدنية كما يحتوي العنب على الألياف ذائبة وغير ذائبة .



- ان العنب يساهم في علاج الزهايمر و يقلل الاصابة بالخرف .



- كما انه يساهم أيضا في علاج هشاشة العظام .



- مفيد في تهدئة حدة السعال .



- الوقاية من آلام اللثة و تساقط الاسنان
/]





العنب يعتبر منشط للعضلات و الأعصاب و


مجدد للخلايا وطارد للسموم من البدن و مطهر ومدر للبول ويعتبر العنب مفيد للذين يعانون من ضعف العظام و اضطرابات الدم و داء النقرس و إمراض الرئة و المصابين بالروماتيزم

العنب يساعد الجسم على اختزان المواد الآزوتية و الدهنية بالجسم فتزيد بذلك من مناعتة و مقاومة للأمراض والتعب يجب غسل العنب جيد قبل الأكل لإزالة مادة سلفات النحاس التي ترش على العنب



المشمش
[

يحتوي المائة غرام من المشمش على أملاح معدنية كثيرة خصوصا الفسفور و الحديد و الكالسيوم و البوتاسيوم و فيتامين أ و فيتامين ب و فيتامين سي و يوجد في المشمش 13 غرام من السكر -1 غرام بروتين - 30 مليغرام دهون - 20 غرام كالسيوم - 20 مليغرام حديد وألياف




يساعد المشمش في صنع كريات الدم الحمراء و ينشط حدة الإبصار و يزيد من قوة الجسم الدفاعية للأمراض , مفيد المشمش في حالة فقر الدم و مفيد لوظائف الكبد و لشعر و الأعصاب و نافع للمصابين بالدم في البول و هو مفتت للحصى الكلى و المثانة و كذلك يساعد في تكوين العظام و الأغشية المخاطية

ينصح بعدم أكلة للأشخاص المصابين بعسر الهضم أو المصابين بالالتهابات الحادة في الأمعاء و المعدة و عدم شرب الماء البارد بعد أكلة


الكريب فروت


فوائده:


يزود الجسم بفيتامين C ، فالنوع الاحمر منه يكون لبه غنياً بعنصر كاروتينويدز Carotenoids، وهى المادة الصبغية الملونة ، التى تعطيه اللون الاحمر . وتوجد هذه المادة كذلك فى البرتقال والفاكهة الصفراء اللون والخضر التى تحتوى مضادات التأكسد وتعمل جميعها على زيادة مناعة الجهاز الدفاعى للجسم .



أضراره:

تجنبو تناول عصير الكريب فروت إذا كنتم تأخذون دواء أو علاجاً معيناً ، فهو ممكن أن يزيد من فعالية بعض الأدوية ، بضمنها الأدوية المستعملة لعلاج الاكتئاب والكوليسترول العالى وضغط الدم العالى ، إذ يحتوى الكريب فروت على مركب يثبط عمل الإنزيمات التى تقوم بتكسير جزيئات الدواء ، وبالتالى تبطىء من تصفيته خارج الجسم ، وبالنتيجة يزداد تركيز الدواء فى الجسم ، كما تؤكد الدكتورة سيلفى كلير Sylvie Clare ، من جامعة الصحة ماكجيل McGill فى كندا . فإن كنتم تأخذون دواء معيناً لعلاج مشكلة الكوليسترول العالى ، يحتمل ان تعانى من آلام وتشنج العضلات نتيجة لزيادة تركيز الدواء .
كيف تحمون انفسكم من أضراره ؟
تجنبو تناول أى دواء مع عصير الكريب فروت ، أو تناول ثمرة الكريب فروت نفسها معه ، وخذى نصيحة أو مشورة الطبيب المختص قبل تناوله معها .

يتبع.....


 
Zoza Zoz likes this.
 توقيع : مشآξـر صـآدقه



لا يُمْكِنُني أنْ أحِبْ أحد غيْرك !

قِطْعَةُ السُكَّرِ لا تَذُوبُ أكْثَرَ مِنْ مَرَّةْ

ﻛَﻢ ﺃﻋﺸَﻘُﻚ…( وحدك ) هل تفهمًني وحـ♥ـدك


رد مع اقتباس
قديم 14-11-2012, 08:25 PM   #3
مشآξـر صـآدقه
مراقبة اقسام الطبخ واقسام العروس
مـلـكـة الـمـنـتـدى


الصورة الرمزية مشآξـر صـآدقه
مشآξـر صـآدقه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 47667
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 18,343 [ + ]
 التقييم :  537
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
اقــســم لــك
انــنــي أحــبــبــت الــحــيــاة بــك أنـــت
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: موسوعه عن الفاكهة فوائدها و اضرارها




الكيوي
/][/url]



فوائده:

ثمرته غنية بفيتامين
C، فهى تحتوى على مقدار عال منه أكثر مما يحتويه البرتقال نفسه ، مصدر جيد للبوتاسيوم الذى يساعد على تعديل ضغط الدم ، اضافة إلى عنصر الفوليت الاساسى جدا ، إذا كنت تفكرين بإنجاب الأطفال .

أضراره:
[url=http://**************/][/url]

فى السنوات الأخيرة ارتفعت نسبة الاشخاص الذين يتحسسون من الكيوى ، خصوصاً الأطفال الصغار ، استناداً الى دراسة فى جامعة ساوثهامتن فى لندن ، وجد أن معدل الثلثين من الأطفال مرضوا اثر تناولهم لفاكهة الكيوى لأول مرة ، بالمقارنة مع معدل الخمس من الكبار . تتراوح اعراض الحساسية من الحكة المعتدلة وانتفاخ الفم الى صعوبة التنفس الذى يهدد الحياة ، وصدمة التحسس من البروتين التى وجدت عند نسبة40% من الأطفال للاعمار أقل من خمس سنوات ، فإذا كنت تعانين من بعض اعراض التحسس من حمى القش ( هاى فيفر
Hay Fever )، فى أواخر فصل الربيع ، او بعض التحسس من زبدة الفستق السودانى والحليب والبيض ، فأنت أكثر احتمالاً للمعاناة من الحساسية تجاه فاكهة الكيوى .
كيف تحمون نفسكم من اضراره ؟
يشير ظهور بعض الاعراض كالخدش والوخز الخفيف للبلعوم او ظهور البثور على الشفاه الى وجود التحسس ، وربما تزداد الحالة سوءا مرة بعد اخرى كلما تناولت فاكهة الكيوى . فى حالة وجود تاريخ وراثى لمرض الحساسية فى العائلة فمن الأفضل استشارة الطبيب المختص قبل محاولة اعطاء فاكهة الكيوى للطفل لأول مرة .

التفاح
[/][/url]


وهي مشهورة جدًا وشائعة منذ

زمان طويل. ذكرتها الأساطير والقصص الخرافية وأنه تم بها إغراء آدم في جنة

عدن، وتنتمي التفاحة إلى الفصيلة الوردية شأنها في ذلك شأن الكرز،

والبرقوق والتوت، ويحتوي التفاح على مواد عديدة نافعة تفيد جسم الإنسان

مثل الجلوكوز،والسكروز، والكلسيوم، والحديد والبوتاسيوم وفيتامين ب، ج.


هو فاكهة مرطبة و سهلة للأمعاء و مفيد . يحتوي 100 غرام من التفاح على :

- 85% من وزنها ماء .
- 12%سكر .
- 40 وحدة من فيتامين ب 1 .
- 90 وحدة من فيتامين أ .
- 20 وحدة من فيتامين سي .
- 4 غرامات من الألياف .
- و الكثير من الأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم و الكالسيوم و الفسفور و الحديد .



هل تريد أن تعرف الأنواع المختلفة للتفاح والاستخدامات المناسبة لكل نوع؟



التفاح الاحمر الامريكي


برغم أن هذا النوع هو من أكثر الأنواع المستوردة والمنتشرة في العالم العربي، الا أنه أفضل للنظر منه للطعم، أي أن شكله أفضل من طعمه. قشرة هذا النوع من التفاح صعبة المضغ فهي قاسية نوعا ما، الا أن اللب يتميز بكثرة السائل فيه فهو جيد للعصير. لا يفضل استخدام هذا النوع في الطبخ لأن لبه يذوب بسرعة.

موسم القطاف لهذا النوع من التفاح في شهر سبتمبر الا أنه يخزن ويباع في الأسواق طوال السنة.

التفاح الاخضر

[][/url]


سبب نجاح هذا التفاح هو توازن طعم الحموضة والحلاوة فيه. من مزايا هذا النوع من التفاح أنه لا يفسد بسرعة ويمكن أن يبرد لمدة 6 أشهر تقريبا. مع أن طعم التفاح الأخضر لذيذ في العصير الا أن قلة السوائل فيه لا تشجع على عصره. هذا النوع من التفاح يستخدم كثيرا في الحلويات المطبوخة وفي عمل صوص التفاح الذي يسهل تفريزه. الكثير من المستهلكين لا يحبذون هذا النوع للأكل لقساوته.

موسم القطاف لهذا النوع من التفاح في شهر اكتوبر الا أنه يخزن ويباع في الأسواق طوال السنة.

التفاح الاصفر

هذا النوع من التفاح محبوب للغاية لرقة قشرته ولأن لبه ناعم وسهل الأكل ويحتوي على الكثير من العصير. طعمة معطر ومميز برغم أنه ليس حاد. لونه الذهبي وكبر حجمه يجعله محبب لأكثر الناس. هذا النوع يستخدم في عمل فطائر التفاح والحلويات المطبوخة من غير الحاجة لإضافة السكر.

موسم القطاف لهذا النوع من التفاح من نصف شهر سبتمبر الى آخر شهر اكتوبر. يعتبر لون قشرة هذا النوع من التفاح مؤشر جيد على جودته، اشتر التفاح الأصفر الفاتح، فالأصفر الغامق دليل على على أن التفاح استوى أكثر من اللازم. هذا النوع من التفاح اذا ترك خارج الثلاجة لفترة طويلة تبدأ قشرته بالتجعد.


5 أسباب لأكل تفاحة يوميا:
_ لغذاء صحي
التفاح سهل الأكل ولذيذ ويمدك بالطاقة من غير أن يحتوي أية دهون.
لقلبك: ان الأبحاث تؤكد أن التفاح يحتوي على مادة تحارب الأثار السيئة لمادة الكلسترول السىء الذي يتجمع في شراين الجسم.
لمعدتك: تحتوي تفاحة متوسطة الحجم على خمس احتياج الجسم اليومي من الألياف الضرورية لتنظيف الجهاز الهضمي.
لرئتيك: ان أكل تفاحة يوميا يقوي عمل الرئتين، ويقلل احتمالات سرطان الرئة.
لعظامك: يحتوي التفاح على مادة البورون التي تقوي العظام وتقلل احتمالات الإصابة بهشاشة العظام.



وأيضا من فوائد التفاح:

يهدئ السعال و يسهل إفراز البلغم-
.
- يحد من ارتفاع الكولسترول في الدم .
- مفيد للكبد و الكليتين و المثانة , إذا يسهل عملها .
- يساعد في استقرار سكر الدم .
- يعالج الإمساك و الإسهال .
- يساعد على تفتيت حصى المرارة .
- لوقاية تصلب الشرايين , ينصحوا الأطباء بأكل تفاحتين في اليوم .



المثل الشعبي يقول : خذ تفاحة باليوم تبعد المرض عنك دوم

أكدت الأبحاث الطبية مؤخرا أن بعض الروائح الطبيعية تساعد في تخفيف حالات التوتر التي يعاني منها الكثيرون ...

وأفاد الباحثون في مؤسسة شيكاغو لبحوث الرائحة والتذوق ....
أن أهم هذه الروائح وأكثرها فاعليه عند الإصابة بالتوتر هي رائحة التفاح الأخضر أو الأصفر ....
وإضافة إلى الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة في رائحة التفاح،،،، فإنه يتميز بأن رائحته الطبية تزيد من نشاط موجات الأنف فتخفف من حدة القلق والتوتر وتقلل حالات الإصابة بالصداع النصفي ....
وقال الخبراء ان تناول التفاح واستنشاق رائحته أو استعمال أنواع الصابون والشامبو التي تحتوي على هذه الرائحة يشعر الفرد بالراحة النفسية والمعنوية:.



وايضاٌ :::
-

مفيد في الأمراض الالتهابية الحادة .

- يحتوي على مادة البكتين - التي تساعد على التخلص من الحموضة و الغارات

بالعدة .

- يهدئ السعال و يسهل إفراز البلغم .

- يحد من ارتفاع الكولسترول في الدم .

- مفيد للكبد و الكليتين و المثانة , إذا يسهل عملها .

- يساعد في استقرار سكر الدم .

- يعالج الإمساك و الإسهال .

- يساعد على تفتيت حصى المرارة .

- لوقاية تصلب الشرايين , ينصحوا الأطباء بأكل تفاحتين في اليوم .

و المثل الشعبي يقول : خذ تفاحة باليوم تبعد المرض عنك دوم

مصدر جيد للفلافونويدز
Flavonoids، الغنية بالعناصر المضادة للتأكسد ، التى تساعد على حماية القلب وبقائه فى وضع صحى .
أضرار التفاح:


يعتبر التفاح مفيداً للصحة بشكل عام ولأغلبية الناس على العموم ، فهو يجهز الجسم بالألياف القابلة للذوبان فى السوائل التى تساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول . لكنها لا تعتبر مفيدة للصحة للاشخاص الذين يعانون من اعراض متلازمة القولون المتهيج (
IBS) Irritable Bowel Syndrome، التى فى الغالب تعانى منها امرأة من بين كل خمس نساء فى فترة ما من حياتهن . هذه الألياف القابلة للذوبان فى السوائل ، تتخمر وتزيد من الغازات فتثير الألم وتجعله أسوأ وتتسبب بزيادة الانتفاخ عند الاشخاص الذين يعانون من اعراض متلازمة القولون ، كما تؤكد اختصاصية التغذية الدكتورة ايريكا جانكوفيك Erica Jankovick المختصة فى مشاكل الأمعاء .
كيف تحمون نفسكم من اضراره؟


حاولو تجنب تناول التفاح لفترة من الوقت ، متى ما احسستم بالانتفاخ او عدم الراحة ، ولم تتعرفو على المسبب لها . كذلك يفضل عدم تناول التفاح او اى نوع آخر من الفاكهة بشكل يومى ، من دون اعطاء فترة راحة بينهما . فالأمعاء قد تعتاد على مصدر واحد مميز من الالياف فى حين تحتاج (الامعاء) الى عدة أنواع من الالياف لتعمل بكفاءة .


التوت البري الأزرق
[[/url]

فوائده

غنى جدا بمضادات التأكسد الانثوسيانين
Anthocyanin وهى المادة الصبغية المسؤولة عن اللون الاحمر والارجوانى والازرق فى الفاكهة والخضر ، التى تساعد على الحماية من أمراض القلب والشيخوخة
المبكرة .
أضراره:


كما هو الحال مع كل انواع التوت البرى التى يحتمل زراعتها بالقرب من الارض ، وبالتالى تلوثها بمياه المجارى وتسببها بالتسمم ، فقد ثبتت حالات التسمم بالتوت البرى لـ 17 حالة واصابتهم بالتهاب الكبد الفايروسى من نوع
A xxx هيبتايتس اى xxx Heptitis A فى المزارع النيوزيلندية .
كيف تحمون نفسكم من اضراره ؟
يفضل دائما غسل التوت البرى ، كما هو الحال فى الواقع مع كل انواع الفاكهة ، وعلى الاخص الفاكهة الهشة اللينة التى تنمو بالقرب من الأرض بالمياه الجارية .


يتبع.....


 
Zoza Zoz likes this.
 توقيع : مشآξـر صـآدقه



لا يُمْكِنُني أنْ أحِبْ أحد غيْرك !

قِطْعَةُ السُكَّرِ لا تَذُوبُ أكْثَرَ مِنْ مَرَّةْ

ﻛَﻢ ﺃﻋﺸَﻘُﻚ…( وحدك ) هل تفهمًني وحـ♥ـدك


رد مع اقتباس
قديم 14-11-2012, 08:25 PM   #4
مشآξـر صـآدقه
مراقبة اقسام الطبخ واقسام العروس
مـلـكـة الـمـنـتـدى


الصورة الرمزية مشآξـر صـآدقه
مشآξـر صـآدقه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 47667
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 18,343 [ + ]
 التقييم :  537
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
اقــســم لــك
انــنــي أحــبــبــت الــحــيــاة بــك أنـــت
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: موسوعه عن الفاكهة فوائدها و اضرارها



جوز الهند



فوائده
غنى بحمض الفوليك الضرورى لإنتاج الخلايا والمحافظة عليها .


أضراره


لب جوز الهند غنى بالدهون المشبعة بشكل لافت للنظر ، ذلك النوع الذى يتسبب بارتفاع مستوى الكوليسترول وامراض القلب . ان تناول مقدار صغير يقدر بالربع من ثمرة جوز الهند ، يزودك بـ 29 جم من الدهون المشبعة ، أى 9 جرامات أكثر من المعدل المسموح بتناوله يوميا من الدهون المشبعة للنساء ( ما يعادل 20 جراماً ) .


كيف تحمون نفسكم من اضراره ؟


يفضل الاعتدال عند تناول جوز الهند ، لكن بإمكانك شرب السائل الموجود داخله من دون قلق لكونه قليل الدهون .





الكرز




.: .الكرز مفيد فعلا لصحة الانسان حيث يحتوى فيتامينات مختلفة وخاصة فيتامين أ والحديد ، ولايتميز بفاعلية



تجميل الوجه فحسب ، بل له فاعلية لعلاج الامراض كالاسهال وتنشيط التنفس وتخفيف اوجاع العظام والظهر والمفاصل وغيرها .





طرق العلاج بالكرز






1-علاج امراض الفم والحنجرة – تأخذ نصف كيلوغرام من الكرز وتضعه فى قدر مع بعض الماء وتغليه على النار لمدة ثم تشربه كل يوم صباحا ومساء .



2-علاج الحروق - تأخذ بعض الكرز وتعجنه حتى يصبح سائلا ، ثم تبلل قطعة من الشاش فيه وتضعها على مكان الحرق عدة مرات فى اليوم .




3-علاج الحصبة - عندما يصاب الطفل بالحصبة يمكن ان تعطيه عصير الكرز ليشرب وذلك من اجل الوقاية من العدوى


الخوخ






شجر من الفصيلة الوردية من أشجار الفاكهة، من الجنس الخشبي، وأنواعه




كثيرة؛ فمنه الفالوق، والأملس، والمُزغب، ومنه كبير وصغير، وهو شجر معروف
عند الناس من ثمار الخريف يسمى بالتفاح الفارسي..


يحتوي الخوخ على :

- 85% من وزنها ماء .


- 5 غرام سكر .


- 1 غرام نشويات .


- نصف مليغرام حديد و نصف غرام بروتين و دهون .
- فسفور , كبريت , و نسبة عالية من الفيتامينات .


فوائد الخوخ

1- آكلو الخوخ يدركون فوائده في تخفيف الإمساك لأنه يتضمن كمية عالية من
الألياف .

2 - يحمي أيضا من أمراض القلب ويخفف كمية الكولستيرول وتمنع أكسدة الـ

Ldl .


3 - يساعد على تنشيط المعدة و يساعد على الهضم .


4 - يساعد على إزالة حصى المثانة والبول الدموي .
5 - كشفت دراسة أميركية أن تناول 10 إلى 12 حبة من الخوخ كل يوم قد يمنع
عملية ترقق العظم المسبب من الإنخفاض في كمية الإستروجين .


6- ان الخوخ يحتوي على مادة البورون التي تساعد الجسم على إمتصاص


الكالسيوم للمحافظة على عظام قوية.


التوت


جنس شجر من الفصيلة القراصية، يزرع لثمره يؤكل وهو نوعان: توت أبيض،
وتوت أسود، وكلاهما يزرع في الحدائق من أجل الثمار والزينة. والشجرة كبيرة


متفرعة، وأوراقها عريضة مفلطحة، وحافتها مسننة وأزهار التوت صغيرة


تنفصل ذكورها عن إناثها. وثمرة التوت عبارة عن ثمرة مركبة أي: عدة ثمار
متجمعة مع بعضها بعضًا. وعندما تنضج الثمرة، تصبح عصارية شهية الطعم




ويمكن تناول الثمار طازجة، أو محفوظة، أو تصنع منها المربى.



فوائد التوت
1- يحتوي على فيتامينات ( آ ) و ( ب1 ) و (ث) .


2- مقو، مرطب ، مطهر ، ملين ،ضد الحفر .
3- يستعمل ضد الوهن النفسي والنزيف والأمساك والتهاب الأمعاء وعلل الصدر.


4- يفيد التوت الشامي المصابين بفقر الدم وضعف الكبد والسعال والحصبه والجدري وأورام الحلق واللثه ويخفف الحراره والعطش.


5- التوت مفيد في محاربة الافلونزا .



التين

روى أبو الدرداء أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " لو قُلت إنَّ فاكهة نزلت من الجَنَّة قلت التين ، لأنَّ فاكهة ًفاكهة الجنَّة بلا عجمٍ ـ كلوا منه فإنه يقطع البواسير ، و ينفع النقرس . "



الأثر الطبي :
التين عالي القيمة الغذائية ،و خاصة لاحتوائه على السكريات الأحادية ، و العناصر المعدنية ،و الفيتامينات . و شاع استخدامه في علاج الإمساك ، و مغلي أوراقه يستخدم عند العرب أو البدو في علاج اضطراب الحيض ، كما أن المحفوظ منه يعمل على إدرار اللبن . أما كونه يقطع البواسير فيرجع ذلك إلى كونه مسهلاً و قابضاً ، وأما ما يخص علاج النقرس ، وهو ترسُّب أملاح حمض اليورك في المفاصل ، و النقرس يُسمى بداء الملوك لأنه أحد مسبباته الإفراط في أكل اللحوم الحمراء ، و الذي يؤدي إلى خلل في تمثيل الأحماض النووية ، أي : أحماض نوى الخلايا ، فقد ثبت أن التين له علاقة بالإنزيم الخاص بتحويل الزانسين إلى اليوريك أسيد فالإنزيم بدل ما يسمح له يسير في اتجاه واحد، يسير في اتجاهين فيكون الاتزان، ولذلك فالأدوية التي تعطى من الخارج تثبط الإنزيم، لكن تثبطه جزئياً، لكن التين ينظم عمل الأنزيم ، ذلك أن النقرس هو عبارة عن خطأ في التمثيل الغذائي


 
اماني and Zoza Zoz like this.
 توقيع : مشآξـر صـآدقه



لا يُمْكِنُني أنْ أحِبْ أحد غيْرك !

قِطْعَةُ السُكَّرِ لا تَذُوبُ أكْثَرَ مِنْ مَرَّةْ

ﻛَﻢ ﺃﻋﺸَﻘُﻚ…( وحدك ) هل تفهمًني وحـ♥ـدك


رد مع اقتباس
قديم 24-11-2012, 03:40 PM   #5
Zoza Zoz
مراقبة اقسام العروس


الصورة الرمزية Zoza Zoz
Zoza Zoz غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 51176
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 العمر : 16
 المشاركات : 12,828 [ + ]
 التقييم :  1889
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Dimgray
افتراضي رد: موسوعه عن الفاكهة فوائدها و اضرارها



موضوع حلو ومميز
عاشت الايادي حبي
تقييمي
+
يثبت
ودي


 


رد مع اقتباس
قديم 10-01-2013, 05:33 PM   #6
ناوي الرحيل السداوي
مراقب عام


الصورة الرمزية ناوي الرحيل السداوي
ناوي الرحيل السداوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 55719
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 العمر : 28
 المشاركات : 25,284 [ + ]
 التقييم :  1807
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Coral
افتراضي رد: موسوعه عن الفاكهة فوائدها و اضرارها



•°بروح جـ م ـيله وآسلوب ع ـذب°•
نقشت ح ـروف آبداعك وتـ م ـيزك
على ج ـدرآن قلوبنا بتوآصلك
•°دمتي متألقه بروحك آلـ ج ـميله °•



 
 توقيع : ناوي الرحيل السداوي


• ‏‏‏‏‏‏‏‏‏صدماتً عمريِ زودتنيً قناعهـَ كل شي احبهـ اتوقع ضياعهـَ..|



رد مع اقتباس
قديم 10-01-2013, 05:52 PM   #7
اماني
عضو مشارك


الصورة الرمزية اماني
اماني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 14600
 تاريخ التسجيل :  Mar 2010
 المشاركات : 237 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
إن كُنت شيئاً غآمضاً فلآ تُتِعِبوُ أنفسكم بتفسيري لآني شي يصعب..تفسيره ..
لوني المفضل : Blueviolet
افتراضي رد: موسوعه عن الفاكهة فوائدها و اضرارها



موشوعة متكاملة
ومعلومات جدا قيمة
شكراا للوردة


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية
لايوجد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تعرفين الفاكهة و الخضار الطازجين مشآξـر صـآدقه سيدتي 0 18-10-2012 04:19 PM
الخبراء يؤكدون إذا أردت إنقاص وزنك عليك الإبتعاد عن الفاكهة عبير البنفسج منتدى الطب العام 3 01-06-2012 11:56 AM
لا تدخل الطعام على الطعام .. !! عبير البنفسج منتدى الطب العام 2 31-05-2012 09:22 AM
أطفال يكرهون الفواكه.. كيف تجعلين صغيرك عاشقا لها؟ عبير البنفسج عالم الطفل 3 26-01-2012 04:11 PM
تناول الفاكهة بعد الطعام أشبه بجرعة من السم!! عبير البنفسج العلوم والدراسات العلميه والانسانيه 15 08-05-2011 02:50 PM


الساعة الآن 04:42 AM.